كيف تلعب مع أطفالك

بسم الله الرحمن الرحيم 

في حين أن الأطفال في حاجة إلى وقت للعب مع اقرانهم دون تدخل الكبار ،فقد بينت الأبحاث أن اللعب مع الأباء مهم أيضاً ،
الأطفال يتوقون للعب مع ابائهم ،هذ يجعلهم متميزين ،كما يتم تشجيع الأباء على إيجاد وقت للعب مع أطفالهم على أساس منتظم ،وهذا ينبغي أن يشمل كل طفل على حدة ،وكل مجموعة على حسب الأعمار في المنزل ،إذا كنت الوالد الوحيد لطفل واحد ،فمن الأجدر دعوة بعض أفراد العائلة للمشاركة في اللعب.
كيف تلعب مع أطفالك
-->
اثناء التظاهر باللعب ،دع الطفل يطور الموضوع ،أدخل"ي" إلى عالمهم ،دعهم يسرحون فيه ،إسأل اسئلة حوله ،شاركهم لعبهم ،أن تكون غبياً في ألعابهم أحيانا غالباً ما يكون شيئا ممتعا ،تجنب الافراط في التحفيز ،إعرف متى حان الوقت للتوقف .
أيضاً عند الضرورة ،يمكن للوالدين السماح لهم باستخدام الدمى للتمثيل عن مواقف الحياة الفعلية ، التي يمكن بها تعلم حل المشاكل و تطوير المهارات المجتمعية ،دعه يركب  دمية بطريقة خاطئة ، حتى يتعلم  التعامل مع الوضع .
أثناء لعبك مع الأطفال يجب عليك فعل أشياء بطريقة افضل ،وجعل الطفل يفعل الشيء نفسه .

أكثر الإحتمالات :
  • اللعب في الهواء الطلق ،رمي الكرات ،دفع الأطفال على الأراجيح ،صنع أجسام بالطين ،الدهاب في أنحاء الحي .
  • لعب مباريات ،لعب الورق ،ألعاب الألواح ،ألعاب الأطفال السخيفة والغريبة ،تعليمهم كيفية التناوب و تقبل الفوز والهزيمة،الثناء عليهم والضحك معهم .
  • الإنخراط في مشروع الحرف معا ،حل الألغاز ،رسم الصور ، خبز الكعك .
  • قراءة كتب ما ،طرح الأسئلة ،اطلب  منهم تغير قصة أو إنشاء واحدة جديدة .
  • مشاهدة فيلم معاً ،معرفة ما يريدون ،إكتشف مصالح الطفل ،التعليق على ومناقشة أي محتوى مزعج بالقول والفعل .
  • لعب ألعاب الأطفال مثل، الغماية أو أي شيء أخر ممتع للطفل 
مساعدة الأطفال عند ظهور الحاجة إليها ، وإستخدام هذا الوقب بمثابة وقت تعليم .
  • صبر 
  • حل المشاكل
  • المهارات الإجتماعية 
  • الإبداع 
اللعب مع الأطفال يبني أساسات تدوم إلى الأبد ،إنه يتيح للأطفال الشعور بالمحبة والتقدير ،إنه يفتح الباب أمام تقاسم المشاكل والهموم بينك وبين طفلك ،ويفتح لك الباب لمعرفة إحتياجات ابنك ،حتى أنه يخفض التوتر الذي يعاني منه الأباء الذين يبذلون جهداً أكبر خارج البيت .
كيف تلعب مع أطفالك
الأنشطة العائلية مهمة لجميع أفراد الأسرة ،انها تساعد في تطوير الروابط العائلية القوية التي تستمر مدى الحياة ،يمكن القول أن الأسر التي تلعب معاً تبقى معاً ،بل افرادها يكونون أكثر دعما لبعضهم البعض ومنفتحين للتواصل ،هذه الصفات تجعل الطفل يعيش في جو من المحبة ، كما يتعلم إحترام الغير ،وزيادى إحترام الذات ،كما أنها تساعد على تعلم مهارات إجتماعية ،أخلاقية ، وعلمية ،لأن جو التعلم متاح في بيت الأسرة ،ويساعد على مواجهة كل صعوبات الحياة .
والله  ولي التوفيق 

-->

ليست هناك تعليقات

شرفنا بترك بصمتك معنا.
المرجو من الزوار الكرام إحترام وجهات النظر.