كيف تكونين أماً عاملة ناجحة

بسم الله الرحمن الرحيم 

أصبحت الكثير من الأمهات يعملن في الوقت الحاضر ،منهن من تردن شغل وقت الفراغ بعد تربية الأبناء،ومنهم من يعملن لأسباب مالية ،على الأمهات العاملات التوفيق بين عملهن ،رعاية أنفسهن ،إعطاء الوقت لأزواجهن ،تربية الأطفال ، والإهتمام بالمنزل ،وعدد لا يحصى من الأشياء الأخرى ،فمن السهل أن تكون هذه المخلوق أكثر تعباً وأكثر عرضة للإجهاد والتعصب .

كيف تكونين أماً عاملة ناجحة

أهم شيء عليك فعله ،هو:

 أن تتذكري الإعتناء بنفسك ،خذي وقت إستراحة لأجلك ،الدهاب إلى منتجع صحي أو تناول كوب من العصير في مكان هادئ مع الأصدقاء ،على الأقل مرة واحدة في الأسبوع .

اجعلي لك هواية ،حياكة ،رسم ،تصوير فوتوغرافي ،القراءة ،أو حتى ممارسة التمارين الرياضية .

نظام دعم جيد أمر حيوي ،ممكن منظفة /مربية للإعتناء بالمنزل والأطفال وقت تواجدك في العمل ،الزوج قد يساعد في وقت فراغه  ،الأجداد قد يساعدون على الإعتناء بالصغار ،حاولي أخد الدعم والمساعدة من كل الأقارب وبكل الطرق الممكنة ،قد تحتاجينهم كذلك ،إذا احتجت لوقت خاص مع زوجك .

كيف تكونين أماً عاملة ناجحة

التفويض قدر المستطاع ،عند بلوغ أطفال سن معينة ،قد تستطيعين تفويضهم بعمل في استطاعتهم فعله ،اعطيهم نقاط على أعمالهم المنزلية ،فذلك يساعدهم على الإعتناء بأنفسهم ،اجمعي نقاطهم وقدمي لهم مكافأة عندما يصلون إلى الحد المطلوب .

التخلص من ألشعور بالذنب ،من السهل أن تشعري بالذنب لعدم إعطاء بعض جوانب الحياة الكثير من وقتك كما كنت ترغبين ،خصوصاً عندما يتناقض وقتك بين إما تربية الأطفال أو العمل ،ممارسة رياضة مهمة أو إجتماع عمل أهم ،ومع ذلك تذكري أنك تفعلعين أفضل ما تستطيعين .

إستخدام الوقت لإدارة المصالح ،مثل تحديد أولويات المهام ،وضع قائمة النشاط المقرر ، وإعداد وجبات طعام .

كيف تكونين أماً عاملة ناجحة
لا تغفلي علاقتك مع شريك حياتك ،اجعلي ليلة مميزة لأجلكما على الأقل مرة في الأسبوع ،وترتيب بعض الوقت للحديث المطول ،عندما ينام الأطفال مثلاً .

تخلصي من العلاقات السامة ،مثل الإبتعاد عن الأهل والأصدقاء الذين يأخدون وقتك أكثر ما يقدمونه لك ،أو يساعدونك في حياتك .

والله ولي التوفيق 


ليست هناك تعليقات

شرفنا بترك بصمتك معنا.
المرجو من الزوار الكرام إحترام وجهات النظر.